الجامعة تكرم المنتخب المدرسي النسوي

شارك مع الأصدقاء

تحرير إياد راشد

 

أقامت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يومه السبت 5 مارس 2022 ، حفل استقبال على شرف التلميذات البطلات المتوجات بالبطولة الإفريقية المدرسية لكرة القدم النسوية المنظمة بعاصمة الكونغو الديموقراطية كنشاسا، يومي 19 و20 فبراير الماضي، وكذا الفريق الوطني للذكور الحائز على المركز الثالثة في هذه التظاهرة الرياضية القارية.
خلال هذا الاستقبال، أكد السيد شكيب بنموسى، أن وازرة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تولي أهمية بالغة للرياضة المدرسية في مخططاتها الاستراتيجية، من خلال تأمين ممارسة رياضية لجميع المتمدرسين إناثا وذكورا، وتوفير عرض رياضي غني ومتنوع يتضمن عدة أجناس رياضية تلبي حاجياتهم وميولاتهم. مهنئا هؤلاء الأبطال على فوزهم المستحق في هذه البطولة، ومثمنا، كذلك، جهود الأطر التربوية والإدارية والرياضية والطبية
التي ساهمت في بناء وتنمية قدرات هؤلاء الأبطال وتحفيز مسارهم وعطائهم المتميز.
واعتبر السيد بنموسى أن هذا الاستحقاق “رياضة ودراسة”، هو ثمرة شراكة تجمع بين الوزارة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم
وخبراء مؤسسة Sports Education Solutions، في إطار مشروع إرساء مسار “رياضة ودراسة”، مشددا على ضرورة الاستثمار
من جانبه، هنأ السيد فوزي لقجع، المنتخب الوطني المدرسي للإناث والذكور على المستوى الذي ظهرا به خلال هذه المنافسات القارية، مشيرا إلى أن النتائج التي حققها تجسد نجاح فكرة “رياضة ودراسة” التي راهنت عليها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وشجعتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من خلال برمجتها مسالك خاصة بذلك.
وأوضح رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن الهدف الأسمى من هذا الجيل الذي مثل المغرب أحسن تمثيل في المنافسات الإفريقية حمله قميص المنتخب الوطني الأول في السنوات القليلة المقبلة.
وأكد السيد فوزي لقجع، أن النسخة المقبلة من منافسات كأس إفريقيا المدرسية سيستضيفها المغرب، وستعرف مشاركة 54 دولة.
وفي السياق ذاته، هنأت السيدة بهية عالي الهمة، مديرة مؤسسة Sports Education Solutions، المنتخب الوطني المدرسي للإناث والذكور على المستوى الذي ظهرا به خلال كأس إفريقيا الأخيرة، مشددة على حرص مؤسسة Sports Education Solutions، الانخراط في تطوير وتوسيع قاعدة الممارسة النسوية لتكون فاعلا للاندماج الاجتماعي للفتيات خاصة الآتيات من العالم القروي، حتى تساهم في محاربة الهدر المدرسي وتطوير المواهب الكروية النسوية لتصبح مستقبلا مشتلا للمنتخبات الوطنية النسوية.
وتعززت مكتسبات هذا البناء المشترك بتوقيع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون، بين الوزارة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومؤسسة Sports Education Solutions، تهم الارتقاء بممارسة كرة القدم النسوية بالمؤسسات التعليمية على الصعيد الوطني.
وتفعيلا لمقتضيات هذه الاتفاقية تم توقيع اتفاقيات شراكة ثلاثية الأطراف بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وخبراء مؤسسة Sports Education Solutions، والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لجهات الدار البيضاء-سطات وبني ملال-خنيفرة وطنجة-تطوان-الحسيمة تهدف إلى إحداث مراكز رياضية لممارسة كرة القدم، خاصة بالإناث، بكل من الثانويات التأهيلية ابن رشد بطنجة ومحمد الخامس بخنيفرة والإمام البخاري بالدار البيضاء، كفضاءات لاستقبال التلميذات الرياضيات، مع تجهيزها بالمعدات الضرورية وتوفير المرافق للمزاوجة بين التحصيل الدراسي وممارسة كرة القدم، والمتمثلة في الفصول الدراسية والأقسام الداخلية ومطعم وملعب، فضلا عن تخصيص طاقم تقني وإداري وتربوي سيشرف على تأطير هؤلاء التلميذات بيداغوجيا ورياضيا.
وبموجب مقتضيات هذه الاتفاقيات ستضع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم رهن إشارة هذه المراكز فريقا تقنيا قارا وتدبير خدمات الإطعام التكميلي والنقل والتتبع الرياضي والطبي لفائدة التلميذات، وكذا تأهيل الفضاءات الخاصة بالتكوين الرياضي بهذه المراكز، إلى جانب تقديم المساعدة والدعم التقني، فضلا عن تجهيز هذه المراكز بالمعدات الرياضية الضرورية الخاصة بممارسة كرة القدم النسوية.
أما الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين فستوفر البنية التحتية والتجهيزات الضرورية في إطار التنسيق بين الطرفين المتعاقدين، وفريقا بيداغوجيا لتأمين التحصيل الدراسي للتلميذات مع العمل على تتبعهن.
من جهتها ستضع المؤسسة رهن إشارة الجامعة والأكاديميات الجهوية للتربية الى والرياضي وتتبع تفعيلها، علاوة على إشرافها على عملية انتقاء التلميذات لولوج هذه المراكز.

مقالات مشابهة

Leave a Comment