ملتقى وكالةالمغرب العربي للأنباء تحت عنوان “الصحافة المغربية امام التحدي الرقمي”

شارك مع الأصدقاء

نظمت وكالة المغرب العربي للأنباء ملتقى تحت عنوان “الصحافة المغربية أمام التحدي الرقمي” والذي عرف حضور وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج ، وقد تطرق السيد الوزير في هذا الموضوع الى عدة نقط مهمة وأساسية للسير بمجال الصحافة الرقمية بما يقتضيه التطور السريع الذي عرفه هذا المجال.

وقد اشار السي الوزير ضمن تدخله إلى ضرورة الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي من شأنها التشجيع على الاستثمار في مجال حيوي يلعب دورا محوريا في دعم النموذج المغربي وكذا تحسين أدائه،وهذا ما جعل الوزارة تتجه لإحداث صندوق للتشجيع على القراءة، وذلك بتشاور مع وزارة الاقتصاد والمالية.
كما جاء على لسان الوزير أن الوزارة تعمل على ورش إخراج مشروع قانون الصحافة الإلكترونية، ووضع إطار قانوني لها يساير ما يحمله المجال من تطورات.
واشار أن مدونة الصحافة والنشر تتضمن العديد من المواد والمقتضيات المتعلقة بالصحافة الإلكترونية،واكد على ضرورة إرساء مقتضيات قانونية جديدة تتعلق بالمقاولة الإعلامية الرقمية و تعزيز حماية الملكية الفكرية، بالنظر لدور الأنترنت والتحولات الإلكترونية المتعلقة بمجال الاستنساخ.

واشار كذلك السيد الوزير الى ضعف حجم الاستثمار في مجال الإعلام والصحافة الإلكترونية، واكد في هذا الصدد على ضرورة الانتقال إلى المهنية وبلورة تصور جديد للمقاولة الإعلامية المستثمرة، وإيجاد فاعلين ومتدخلين للنهوض بهذا القطاع.

وهناك ورش اخر سبتم إحداثه من طرف الوزارة زهو إحداث صندوق وطني لتنمية الصحافة الإلكترونية، من أجل تعزيز المجال والشراكة بين القطاعين العام والخاص، داعيا إلى بلورة قوانين ضريبية محفزة للصحافة الرقمية.
وركز على أهمية تطوير المحتوى الرقمي والاهتمام بمشارب الثقافة المغربية وضرورة الالتزام بأخلاقيات المهنة عبر التحلي بالشفافية واحترام الملكية الفكرية ودعم جودة المضمون، وذلك من أجل إرساء صحافة مهنية مسؤولة وراقية وحرة.

وهناك تحدي اخر تطرق له السيد الوزير المتعلق بالتكوين والتكوين المستمر في مجال الإعلام والصحافة، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على إحداث المعهد العالي للدراسات الاستراتيجية في مجال الصحافة والتي ستكون من بين أهدافه تعزيز المناهج البيداغوجية الحديثة وكذا التصور بشأن الصحافي المهني المتخصص في المجال السياسي أو الاقتصادي والمالي أو المجتمعي.
إعادة النظر في قانون السمعي البصري لمواكبة التحديات المرتبطة بالمجال الإعلامي بصفة عامة والرقمي بصفة خاصة، كانت كذلك من ضمن التحديات التي تهتم بها الوزارة. وذلك بوضع استراتيجية وطنية من أجل تأهيل الصحافة الوطنية، بشراكة مع كافة الفاعلين،و إحداث صندوق وطني للصحافة.

اللقاء طرح التطورات التي حققتها الصحافة الإلكترونية
امام التحولات السريعة التي يعرفها هذا المجال وكل التحديات سواء على المستوى القانوني والتنظيمي والاقتصادي
والاجتماعي والاستثماري…والتي وجب العمل على مواجهتها حتى مرتقي بالصحافة الوطنية لكل اصنافها بمستوى يساير الصحافة في العالم.

مقالات مشابهة

Leave a Comment