فوزي لقجع مهندس إصلاح الكرة المغربية

شارك مع الأصدقاء

انطلقت مسيرة فوزي لقجع مع كرة القدم بعد انتخابه رئيسا لنادي نهضة بركان في سبتمبر من عام 2009 ليستمر في نفس المنصب حتى عام 2013 .
بعد معاناة في أقسام الهواة جاءت لحظة تاريخة مفصلية في تاريخ هذا الرجل الطموح والعملي ليتم انتخابه رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خلفا لعلي الفاسي الفهري.
لكن قبل الخوض في المشوار الناجح للرجل القوي في الإتحاد المغربي لكرة القدم لنعرج قليلا على جوانب مشرقة في حياة الرجل.
من مواليد عام 1970 بمدينة بركان ومن عائلة محافظة، التحق فوزي لقجع بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة ليتخرج مهندسا زراعيا ليكمل دراسته بالمدرسة الوطنية للإدارة بعد ذلك. استطاع فوزي لقجع توظيف مهارته الكبيرة في التسيير بالعمل في المفتشية العامة للمالية والتي شكلت تجربة اساسية و انطلاقة حقيقية لرجل التحدي ليوظفها في تدبير شؤون كرة القدم المغربية بعد عشر سنوات قضاها في قسم الزراعة والمقاصة ليتم تعيينه مديرا لميزانية الدولة التابع لوزارة المالية.
تجربة فوزي لقجع الناجحة مع النهضة البركانية أعطتنا إشارات قوية ببزوغ شخصية فذة في التدبير الرياضي الناجح الذي يعتبر الحلقة المفقودة في كرة القدم المغربية.
الفرق اضحى واضحا كالفرق بين السماء والأرض بين حقبة فوزي لقجع وسابقيه.
الثماني سنوات الماضية شهدت كرة القدم الوطنية تطورا كبيرا على كافة المستويات.
وذلك بفضل العمل الجبار الذي تقدمه الجامعة الملكية المغربية بقيادة فوزي لقجع.بداية النجاحات كانت مع تطوير البنيات التحتية الكروية في ظرف قياسي ليصبح المغرب منافسا للبلدان الأوروبية حيث اصبح المغرب يتوفر على أحد أجمل ثلاث مراكز للتدريب في العالم حسب تصريح لرئيس الفيفا شخصيا جياني إنفانتينو وبتوفير 20 ملعبا بعشب بجودة عالية وتجهيز 200 ملعب جديد بعشي اصطناعي من الجيل الثالث بكافة جهات المملكة.
كل ذلك انعكس إيجابا على نتائج الكرة المغربية في جميع الفئات وأولها العودة الى المونديال بروسيا 2018 بعد غياب دام لعشرين عاما بعد تخطيط وهيكلة ناجحة على المنتخب الأول مع المدرب الفرنسي السابق هيرفي رونار ونهج استراتيجية إقناع العديد من المواهب المغربية المتألقة في أقوى الدوريات الأوروبية بالانضمام الى المغرب وكمثال النجم حكيم زياش.
وتوالت البشائر بسيطرة المنتخب المغربي للمحليين الشان على بطولة إفرقيا للمحليين بمناسبتين متتاليتين ومع إطارين وطنيين جمال السلامي في نسخة شان المغرب 2019 و نسخة شان الكامرون 2021 . وتوج المنتخب المغربي لكرة القدم داخل الصالات بلقب بطولة أمم أفريقيا التي نظمن بالصحراء المغربية بمدينة العيون للمرة الثانية 2016 و2020 ومؤخرا ليتوج منتخب كرة الصالات بلقب بطولة كأس العرب 2021 بمصر.
وعلى مستوى الأندية حقق نادي النهضة البركانية لقب كأس الكنفدرالية الإفريقية لأول مرة في تاريخ النادي و حقق الوداد لقب أبطال أفريقيا للمرة الثانية في تاريخه 2017 وحقق الرجاء لقب بطل الكنفدرالية للمرة الثانية في تاريخه.
مهندس إصلاح الكرة المغربية جاء بتقنية الفار واعتمدها في البطولى الوطية بقسميها الأول والثاني في تحد غير مسبوق لجميع رؤساء إتحادات كرة القدم الإفريقية ليصبح ملهما في التدبير الرياضي الناجح قاريا وعربيا.
فوزي أصبح رجلا أساسيا في الكاف بعد انتخابه لشغل منصب رئيس لجنة المالية بالكاف ونائب رئيس لجنة الندية الإفريقية إضافة الى عضويته بلجنة الحكامة بالإتحاد الدولي لكرة القدم. وبعد المسيرة الناجحة وصل مهندس إصلاح الكرة المغربية الى تنفيذية الفيفا بعد انتخابه عضوا بمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم مؤخرا. ليحظى فوزي لقجع بالمنصب المستحق لإنجاح جميع التحديات لفتح أبواب واسعة أمام الكرة المغربية عالميا و المضي قدما في إصلاح العديد من الأوراش الكروية ومنها التحكيم قاريا ووطنيا ومواصلة القيادة الناجحة لمسيرة إصلاح هرم كرة القدم الوطنية في جميع مستوياته.
فوزي لقجع والمغرب يستحقان لقبا قاريا على مستوى المنتخب الأول في الكان المقبل.
فريق موقع الأحداث الرياضية

مقالات مشابهة

Leave a Comment